كيف تكون مثقف الفكر

الثقافة

الثقافة (بالإنجليزيّة: Culture) وهي المعتقدات والأفكار والعادات الملازمة لجماعة من الأفراد، وتُعرّف بأنها السلوكيات والأفكار الاجتماعية الخاصة بشعب معيّن، كما أنّها تشكّل الاتجاه الفكرّي الإنسانيّ الخاصّ بالأفراد، كما يمكن تعريف الثقافة على أنّها السلوكيات الخاصّة بمجموعة من الأفراد، وتساهم في التعريف بطبيعة ثقافتهم، وذلك من خلال المظاهر التي تشمل الفنون، والعلوم، والآداب، وغيرها.

كيف تصبح مثقفاً

قراءة الموسوعات

تشتمل الموسوعات على الكثير من المعلومات المفيدة والقيمة، حيث إن قراءتها تزيد من ثقافة الشخص، وتُوسّع من مداركه، وهناك طريقتان يجب اتباعهما عند القراءة، وهما: القراءة المنهجيّة، والتي تشتمل على مجموعة مُعيّنة من الموسوعات الرائعة، والقراءة العشوائيّة، وهي قراءة ما يشدّك من العناوين، ويُنصح بقراءة الموسوعات لمدّة ثلاثين دقيقة في اليوم، فذلك يُدرّب عضلات المخّ على التخيّل والتفكير، ومن الموسوعات القيمة: موسوعة قصص العرب، والموسوعة العلمية الشاملة، وموسوعة الألغاز المستعصية.

عدم الاعتماد على دراسة المناهج التعليمية

إنّ المناهج التعليميّة في الوطن العربي لا تُحفّز العقل على التفكير والتخيّل، بل على العكس من ذلك فهي تقوم على التلقين، لذا فإنّ قراءتها بهدف التثقيف أمر لا جدوى منه.

مشاهدة الأفلام الوثائقية

تُساعد الأفلام الوثائقيّة على اكتساب الكثير من المعلومات القيّمة دون قراءتها، وهناك العديد من الأفلام الوثائقيّة المجانية الموجودة على الإنترنت.

متابعة المجلات العلمية

تعرض المجلات العلمية الاكتشافات الحديثة، والتطورات العلمية، فهي تجعلك تُلم بآخر الابتكارات، لذا يُنصح بالقيام بمتابعة هذه المجلات باستمرار، وهي موجودة أيضاً على الإنترنت، كمجلة ناشونال جيوغرافيك، وساينس شوب، ومجلات الفيزياء العصريّة.

مقابلة المثقفين والعلماء

إنّ التعرّف على المثقفين والعلماء، ومجالستهم يُساعد على زيادة مخزونك المعلوماتي، وأخذ الخبرات، وتوسيع مدارك التفكير لديك.

تدبر القرآن

الحرص على قراءة القرآن الكريم بشكل يوميّ مع تدبّره، فيجب أن تكون القراءة بتمعُّن، وبوقوف عند كل آية لفهم المغزى منها، فقد وردت الكثير من الإشارات العلميّة في القرآن، والتي قام الغرب باكتشافها حديثاً، فمثلاً الآية التي تقول: (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)[الذاريات:47]، تدلّ على اتساع الكون، وقد نجح ثلاثة علماء أمريكيون في التوصل إلى هذه المعلومة بحيث أخذوا لأجل اكتشافهم هذا جائزة نوبل في الفيزياء مع العلم بأنّ هذا الاكتشاف أشار له القرآن الكريم منذ أكثر من 1400 عام، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك.

تطوير مهارات الاتصال سبيل للتثقيف

من مهارات الاتصال التي تُساهم في التثقيف:

ملاحظات

هذا الموقع يستخدم الكوكيز | This website uses cookies. x