مدن شمال سيناء

شمال سيناء

هي إحدى محافظات جمهوريّة مصر العربية، وعاصمتها هي مدينة العريش، وتبلغ مساحة أراضيها 27,564 كم²، وتقسّم إدارياً إلى 6 مدن، و6 مراكز، ويبلغ عدد سكانها 419,200 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2013م، وتحتفل بعيدها القومي في اليوم الخامس والعشرين من شهر أبريل من كل عام.

مدن شمال سيناء

مدينة رفح المصرية

هي مدينة زراعيّة تقع على الحدود المصريّة الفلسطينية، ومن أهم محاصيلها الزراعية التفاح، والبلح، والعنب، والزيتون، والخضروات الورقية، والفلفل الأخضر، والخوخ، والتفاح، وتعتبر من المدن الكبرى الواقعة في شمال سيناء، كما أنّها تعد أخر مدينة مصريّة على الحدود الشرقيه لها.

مدينة الشيخ زويد

تقع جغرافيّاً على الطريق الدولي الساحلي بين مدينة العريش، ومدينة رفح المصرية، حيث تبعد عن مدينة القاهرة العاصمة حوالي 334 كيلومتر، وتبعد عن مدينة قطاع غزة الفلسطينية مسافة 12 كيلومتراً، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ زويد الذي قتل في عام 640م أثناء الفتح الإسلامي لجمهوريّة مصر العربية، ومن قراها وضواحيها: التومة، وأبو طويلة، وأبو زرعي، والكوثر، ويميت، والجورة.

مدينة العريش

تقع جغرافيّاً على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتحديداً في الجهة الشمالية الشرقية من سيناء، وتقع فلكياً على خط طول 33.7795 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 31.1155 درجة شمال خط الاستواء، وتعتبر عاصمة إدارية لمحافظة شمال سيناء، ويبلغ عدد سكانها 168.197 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، ومن معالمها السياحية: منتجع سويس إن العريش، وقرية سما العريش، ومنتجع كورال بيتش.

مدينة الحسنة

تعتبر المدينة من أقدم التجمعات السكانية في وسط سيناء، حيث تبعد عن مدينة نخل مسافة 64 كيلومتراً من جهة الشمال، وعن مدينة العريش 87 كيلومتراً من جهة الجنوب، وعن مدينة السويس 170 كيلومتراً من جهة الجنوب الغربي، وتعتبر المدينة عاصمة لمركز الحسنة، وكان اسمها قديماً بئر الحسنة.

مدينة نخل

تقع جغرافيّاً في الجهة الوسطى الجنوبيّة من محافظة شمال سيناء، وتعتبر العاصمة الإداريّة لمركز نخل، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى نعومة رملها، وكانت قديماً عاصمة سيناء، ومن معالمها السياحيّة: ممر متلا الشهير، وجبال التيه، واللوحة الأثرية لسلطان المماليك قنصوه الغورى، ومنابع وادى العريش، وطريق الحج القديم، وقلعة نخل التاريخية.

مدينة بئر العبد

تقع جغرافيّاً على بعد 30 كيلومتراً في جهة الشرق من بيلوزيوم، وعرفت قديماً كمركز هام على الطريق الحربي الكبير، وتشتهر المدينة بزراعة الفواكه، والخضروات، وأشجار النخيل، ومن قراها: الروضة، والسلام، والنصر، والتلول، والسادات، والخربة، وأم عقبة، ومن معالمها السياحية والأثرية: قلعة الفرما، ومحمية الزرانيق، وبحيرة البردويل، وقلعة الطينة، وقلعة البلاح، وسبخة العمياء، وطريق حورس الحربى القديم، وشاطىء رمانة وبالوظة السياحي، وممشى الرواق.

هذا الموقع يستخدم الكوكيز | This website uses cookies. x